أخبار اليمنإقتصادالشركاتمحليات

“جنى دان” تشارك في مهرجان “خيرات اليمن” بعرض أكثر من 45 صنف من التمور اليمنية


سبأ بوست | عبدالسلام المساجدي. 
تشارك مؤسسة “جنى دان” لاستيراد وتسويق التمور في مهرجان “خيرات اليمن” الأول للرمان والعنب والتفاح والتمور، الذي تنظمه وحدة تمويل المشاريع والمبادرات الزراعية والسمكية بأمانة العاصمة صنعاء خلال الفترة من 24 إلى 29 أغسطس الجاري.

وخلال المهرجان، عرضت “جنى دان” أكثر من 45 صنف من التمور المحلية التي تزرع في محافظات  حضرموت والجوف والحديدة، ومأرب من بينها أصناف شهيرة مثل العجوة العمبرية، المجدول، بياض الجوف، نبتت خب، صقعي، سري، اخلاص، خضري، سكري، برحي، نبوت سيف، هلالي، شيشي، لولوة، عجوة برحي، مجدول، صقعي عمبرية، وعيدية.

وفي معرض حديثة عن مشاركتهم في هذا المهرجان أوضح الشيخ يحيى ناصر ، رئيس مؤسسة “جنى دان” لاستيراد وتسويق التمور، أن بعض هذه الأصناف تم إدخالها من السعودية قبل 7 سنوات وزُرعت في الجوف وسيئون، مشيراً إلى نجاح زراعتها وتكاثرها في اليمن.

وأضاف:” أن اليمن ينتج أكثر من 20 ألف طن من التمور سنويًا، مع العلم أن الاستهلاك المحلي للتمور يبلغ أكثر من 100 ألف طن سنويًا، ما يعني أن اليمن يستورد 85 ألف طن سنويًا لتغطية الفجوة بين الإنتاج والاستهلاك المحلي منوهًا أن فاتورة استيراد التمور تكلف اليمن اكثر من 65 مليون دولار سنويًا.

وأشار إلى أن محافظة حضرموت هي الأكثر إنتاجًا للتمور في اليمن بمعدل 9 ألف طن سنويًا، تليها محافظة الحديدة  بـ 5 ألف طن، ثم شبوة بـ 3 ألف طن ومن الجوف بأكثر من ألفين طن، وأخيرًا محافظة مأرب بـ 500 طن.

يذكر أن مهرجان “خيرات اليمن” يهدف إلى عرض منتجات الزراعة اليمنية وتشجيع الاستثمار في هذا القطاع الحيوي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى