المرأة اليمنيةتعليم وصحة

اختتام دورة تدريبية للقابلات حول الوقاية من العدوى

سبأ بوست | صنعاء.
اختتمت اليوم دورة تدريبية للقابلات حول الوقاية من العدوى وطرق مكافحتها لحماية الأم والوليد ومقدمي الخدمة في المنشآت الصحية بأمانة العاصمة.

هدفت الدورة التي نظمتها الجمعية الوطنية للقابلات اليمنيات بالتنسيق مع وزارة الصحة العامة والسكان ومكتبها بأمانة العاصمة، إلى تعزيز قدرات 30 قابلة في مجال مكافحة العدوى أثناء تقديم خدمات الرعاية للأم والوليد.

وتلقت المشاركات على مدى ثلاثة أيام مهارات حول كيفية تطبيق الإجراءات والتدابير الاحتياطات القياسية، والتحقق والترصد الوبائي ومعايير التحكم بالعدوى المكتسبة.

وفي الاختتام أشاد وزير الدولة أحمد العليي، بجهود القابلات اليمنيات في إنقاذ حياة الأمهات والأطفال حديثي الولادة خاصة في ظل الظروف الصعبة التي يمر بها اليمن جراء استمرار العدوان والحصار.

ولفت إلى أهمية حصول القابلات على التدريب النوعي لتمكينهن من تقديم خدمات رعاية الأم والطفل بجودة عالية.

من جانبه أشاد مدير مكتب الصحة بأمانة العاصمة الدكتور مطهر المروني، بجهود الجمعية وما تضمنته الدورة من محاضرات علمية لتعزيز مهارات القابلات في مجال الأوبئة وطرق مكافحتها للحفاظ على صحة الأم والوليد.

بدورها أكدت مدير صحة الأم والوليد بوزارة الصحة الدكتورة زينب البدوي، على أهمية تعزيز قدرات القابلات في مجال الوقاية الفعالة.. لافتة إلى أن الجوائح والأوبئة تشكل تهديدا لحياة الأم والوليد والأنظمة الصحية.

فيما أشارت رئيس الجمعية الوطنية للقابلات صباح الظافري، إلى أهمية الدورة في تعزيز قدرات المشاركات في الوقاية من العدوى المكتسبة وطرق التنبؤ بها ومكافحتها.. مشيرة إلى أن الدورة تضمنت معارف حول التعريف بالعدوى ومصادرها وطرق انتقالها وأعراض الإصابة، والتدابير الوقائية في مراكز رعاية الأمومة والطفولة.

وأكدت أن الجمعية تسعى ضمن خطتها للعام المقبل بالتنسيق مع وزارة الصحة إلى مساعدة القابلات لتحسين الخدمات الصحية المقدمة عبرهن.

حضر الاختتام عدد من المعنيين في الوزارة والجمعية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى