أخبار اليمنمحليات

عاجل : الأرصاد يحذر من ظروف جوية قاسية ويتوقع هطول أمطار غزيرة مصحوبة بعواصف رعدية ورياح هابطة وتساقط حبات البرد خلال الساعات القادمة على عدة محافظات


سبأ بوست |صنعاء.
توقعت نشرة المركز الوطني للأرصاد الجوية والإنذار المبكر هطول أمطار رعدية غزيرة إلى متوسطة على عدة محافظات خلال فترة الـ 24 ساعة القادمة.

وبحسب النشرة الجوية الصادرة عن المركز فإن من المتوقع هطول أمطار غزيرة مصحوبة بعواصف رعدية ورياح هابطة وتساقط حبات البرد على محافظات تعز، إب، الضالع، البيضاء، ذمار، ريمة، صنعاء، عمران، المحويت، حجة، وصعدة، وقد تمتد غرباً لتشمل سهل تهامة والسواحل الغربية لمحافظات حجة والحديدة وتعز.

كما توقع المركز هطول أمطار رعدية متوسطة الشدة على محافظات المهرة، حضرموت، شبوة، أبين، عدن، ولحج، ومناطق متفرقة في محافظتي مأرب والجوف.

هذا وقد سجلت محطات الرصد الجوي للمركز الوطني للأرصاد كميات الأمطار خلال الـ 24 ساعة الماضية، حيث بلغت في الحديدة ـ الكدن: 80.3 ملم، ريمة: 37.8 ملم، شبوة ـ عتق: 20.2 ملم، الضالع: 17.6 ملم، إب: 16.4 ملم، المحويت: 12.4 ملم، حجة: 10.8 ملم، لحج – طور الباحة: 9.8 ملم، صنعاء – حدة: 6.5 ملم، تعز- المعافر: 6.2 ملم.

وشهدت بعض المناطق أمطارًا رعدية متفاوتة الشدة خارج نطاق محطات الرصد الجوي، شملت أجزاء من المرتفعات الجبلية الغربية والهضاب الداخلية والسواحل الغربية والجنوبية والشرقية.

وحذّر المركز المواطنين من التواجد في بطون الأودية ومجاري السيول أو عبور الجسور الأرضية خلال تدفق السيول، كما حذّر من العواصف الرعدية والرياح الشديدة الهابطة وتساقط البرد.

ونبّه من تدني مدى الرؤية الأفقية بسبب الأمطار وتشكل السحب المنخفضة، بالإضافة إلى احتمالية حدوث انهيارات صخرية على الطرقات الجبلية، وانهيارات المباني الطينية والشعبية بسبب استمرار هطول الأمطار.

ودعا المركز الجهات الرسمية إلى اتخاذ التدابير اللازمة لحماية الأرواح والممتلكات، كما دعا مصلحة الدفاع المدني إلى تجديد تحذيراتها للمواطنين من التواجد في مسارات السيول والمصبات المائية خلال هطول الأمطار، وعدم المجازفة بعبور الأودية والشعاب أثناء جريانها. وأهابت جميع المواطنين إطفاء الأجهزة الكهربائية والتلفونات في المناطق التي تشهد هطول أمطار غزيرة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى