أخبار اليمنالعالمحقوق وحرياتقضايا تحت المجهر

بعد وصول الوفد السعودي إلى صنعاء .. “سبأ بوست” ينشر مسودة اتفاق سلام تاريخي مكون من 9 نقاط ” لطي” صفحة 8 اعوام من الحرب برعاية أممية ( وثيقة )

بعد وصول الوفد السعودي إلى صنعاء .. “سبأ بوست” ينشر مسودة اتفاق سلام تاريخي مكون من 9 نقاط ” لطي” صفحة 8 اعوام من الحرب برعاية أممية ( وثيقة )

سبأ بوست | خاص.
حصل موقع “سبأ بوست ” الاخباري على بنود ومسودة الأتفاق التاريخي بين اليمن والسعودية من جهة وبين الاطراف اليمنية اليمنية من جهة آخرى بعد ساعات من وصول والوفدين العماني والسعودي إلى مطار صنعاء الدولي للقاء القيادات الحوثية .

وعلم موقع سبأ بوست من مصدر دبلوماسي يمني مطلع رفض الكشف عن اسمه ، بضمون مسودة اتفاق السلام التاريخي بين اليمن والسعودية والاطراف اليمنية اليمنية مكون من تسعة بنود رئيسية سيتم تنفيذها على عدة مراحل مبينة على النحو التالي : .

1. وقف إطلاق النار بين الحوثيين والحكومة اليمنية المعترف بها دولياً ، على أن تراقبها الأمم المتحدة.

2. إبرام اتفاق لتقاسم السلطة بين الجانبين ، وتشكيل حكومة وحدة وطنية بمشاركة كل الاطراف اليمنية ، مع التركيز على ضمان التمثيل العادل في جميع فروع الحكومة.

3. الالتزام بإجراء انتخابات حرة ونزيهة في إطار زمني معقول ، بدعم ومراقبة دوليين.

4. إطلاق سراح جميع المعتقلين والمعتقلين السياسيين ، ووقف الاعتقالات التعسفية والتعذيب.

5. إنشاء عملية حوار وطني شاملة تتناول قضايا مثل الإصلاح الدستوري ، واللامركزية ، والتنمية الاقتصادية ، وإصلاح قطاع الأمن.

6. الالتزام باحترام حقوق الإنسان والقانون الإنساني الدولي ، بما في ذلك وضع حد لجميع أشكال التمييز ضد المرأة والأقليات.

7. انسحاب القوات الأجنبية من اليمن بما في ذلك القوات التابعة للسعودية والإمارات.

8. اتفاقية حول الإصلاحات الاقتصادية التي ستضمن الوصول العادل إلى الموارد لجميع اليمنيين ، بما في ذلك إستئناف تصدير النفط من الحقول النفطية وصرف المرتبات وفتح جميع المعابر والموانئ والمطارات والطرقات المغلقة وكذلك الحصول على الغذاء والماء والرعاية الصحية والتعليم وفرص العمل.

9. التزام جميع الأطراف بالعمل على تحقيق سلام دائم في اليمن من خلال الوسائل الدبلوماسية بدلاً من القوة العسكرية أو العنف.

ومساء اليوم السبت وصل إلى صنعاء الوفدين السعودي والعماني في وقتين متفاوتين لتوقيع اتفاق السلام وإنهاء الحرب والبدء في عملية تحريك الملف الإنساني وعلى رأسه صرف المرتبات وفتح الموانئ والمطارات.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى